مقتطفات من كتاب : الفرقة الناجية هي الأمة الإسلامية كلها.
كتبهاتوفيق التلمساني ، في 28 أكتوبر 2007 الساعة: 19:19 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقتطفات من كتاب
الفرقــــة الناجيـــــــة
هي الأمة الإسلامية كُلُّهَاالدكتور محمد عادل عزيزة الكيالي
نداء استغاثة
إلى الرَّاغبين في معـالجة ظـاهرة التطـرُّف الفكري والعنف لدى الشباب، إلى ناشدي الأمن والأمان في المجتمعات الإسلامية، إلى محبِّي جمع صف المسلمين في مشـارق الأرض ومغـاربها، إلى صـانعي المعروف والباحثين عن الصدقة الجـارية، إليكم أيها السادة: هذه الدعوة المتواضعة من غيور على وحـدة الكلمة ورأب الصَّـدع ولَم شمل المسلمين، للمسـاهمة في إيصال هذه الرسالة إلى المسلمين كافة.
مقدمة الطبعة الأولى
كثر الحديث عن الفرقة الناجية، وثار حولها جدل كبير، مما جعل بعض الجماعات الإسلامية تضفي على نفسها هذه الصفة دون غيرها، لتحتكر الحق والصواب، ولتجعل من نفسها الناطق الرسمي باسم الإسلام، وأما غيرها من الأمة فليس لـه وجود، ويجب فكرياً أن يعدم، ووجـوده ينبغي أن يتـلاشى، إن هذه الممارسات الجائرة والظالمة تتشح بوشاح الدين، وتتحصَّن باسم الإسلام، إن الخلل في الأمة سببه تلك النظرة الفوقية لبعض الجماعات الإسلامية، فكل جماعة تدعِّي لنفسها أنها هي جماعة المسلمين فقط، وأما ما عداها فهو من الفرق الهالكة أو الضالة، حتى ولو كان عالماً إسلامياً كبيراً لـه جهوده في خدمة الإسلام والمسلمين، وتصحيح النظرة ينطلق من اعتبار كل جـماعة أنها من المسلمين، وكل جماعة على ثغر من ثغور الإسلام، وهي جزء تمثل إلى جانب الجماعات الأخرى كُلاً إسلامياً، وكل جماعة تقوم بجهود عظيمة في خدمة الإسلام، فتضافر هـذه الجهود لـه أكبر الأثر في تقدم المسلمين وازدهارهم وانتصارهم، لهذا أردتُ أن أجلّي حقيقة حديث افتراق الأمة، وأن الحديث لا دخل له في تمزيق الأمة، كما صوَّر ذلك بعض طلبة العلم، بل الحديث يدعو كل المسلمين إلى التماسك والتضامن من خلال جعل الفرقة الناجية هي كل المسلمين، وليس كما توهمه قلة من أفراد الأمة، ويصرُّون على أن أفراد الفرقة الناجية قليلون جداً لهم علامتهم المسجَّلة وشكلهم المتميِّز، وكل من ليس منهم فهو عدو لدود لهم بل عدو لله ولرسوله حسب زعمهم.
إن هذه النظرة التي تتسم بِحَوَلٍ فِكْرِيٍّ، وفتنة في القلب، مع لباس الزور والبهتان بأن انطلاقتهم هذه من الكتاب والسنة، ويُلَبِّسُون على العامة بالعبارات الضخمة والألفاظ الخلابة.
وأقـول: هل من السنة الحكم على الغالبية العظمى من المسلمين بأنهم من أهل النار؟ هل من السنة تكفير من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله؟ هل من السنة التنطع في دين الله، والمغالاة فيه، وتضييق دائرة الحلال حتى الاختناق، وتوسيع دائرة الحرام؟ إن سنة النبي صلى الله عليه وسلم قدرت على إحياء أجيال بدلت الأرض غير الأرض، وحطَّمتْ إمبراطوريات ذاهبة في الطول والعرض، كانت قائمة على الضلال والظلم، إن سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنعشت جماهير كانت في غيبوبة فأطلقتها تسعى، فعرفتْ المنهج والغاية، فجمعت بين المسلمين، ورحمت المساكين، ونـاصرت الضعفـاء، والمظلومين، وأوجدت أمة كانت كالجسد الواحد، تعيش قضية واحدة، تدافع من أجلها، وتجاهد في سبيلها، إن المشكلة التي نطلب من أولي الألباب حلها، هي مناصحة نفر من الناس يرون أن الحق حكر عليهم وحدهم، وينظرون إلى الآخرين نظرة انتقاص واستخفاف، وأنهم هلكى وهم الفرقـة النـاجية فقط من دون المسلمين أجمعين، إن هذا التفكير تفكير صبياني والرسول صلى الله عليه وسلم يرد على من يتحكم بمصائر الأمة ويحكم عليها بالهلاك، بأنه هو الخاسر. فقد جاء في صحيح مسلم حديث رقم (2623) وصحيح ابن حبان رقم (5762) وفي سنن أبي داود رقم (4983) ومسند الإمام أحمد رقم (7671) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال هلك الناس فهو أهلكُهم).كما أن النبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من الحكم على أحد من المسلمين بالكفر، أو بدخول النار، فهذا غيب، والغيب لا يعلمه إلا الله تعالى وبخاصة إذا سمعنا منه كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله.
فهذا أسامة بن زيد يراقب عدواً يمعن في إيصال الأذى في المسلمين، فترصد لـه حتى تمكن منه فرفـع سيفه ليقتله فقال الرجل: لا إله إلا الله، ومع ذلك قتله، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عاتب أسامة عتاباً شديداً وقال: يا أسامة كيف تقتل رجلاً يقول لا إله إلا الله؟ قال: يا رسول الله إنما قالها خوفاً من القتل، فقال صلى الله عليه وسلم: (هلا شققت عن قلبه؟) وبقي رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة كُلَّما رأى أسامة عاتبه على ذلك حتى تمنَّى أنه لو لم يسلم إلا بعد هذه الحادثة.انظر الطبراني في الكبير(18/226) وابن أبي شيبة (7/328) وجاء في كتاب حسن الظن بالله (1/54) لابن أبي الدنيا عن ضمضم بن جوس الهفاني قال: دخلت مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في طلب صاحب لي، فإذا رجل أدعج العينين، براق الثنايا فقال لي: يا يمامي أدنه، فدنوت، فقال لي: يا يمامي لا تقولن لأحد والله لا يغفر الله لك، ولا يدخلك الجنة قلت: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا أبو هريرة، قال: قلت: قد نهيتني عن شيء كنت أقوله إذا غضبت على أهل بيتي وحشمي، قال: فلا تفعل، فإني سمعت رسول الله يقول: كان رجلان من بني إسرائيل، فكان أحدهما به رهق، والآخر عابداً، فكان لا يزال يقول ألا تكف؟ ألا تقصر؟ فيقول: مالي ولك، دعني وربي، فقال: فهجم عليه يوماً فإذا هو على كبيرة، فقال: والله لا يغفر الله لك، والله لا يدخلك الله الجنة، فبعث الله إليهما ملكاً فقبض أرواحهما، فلما قدم بهما على الله عز وجل قال الله تعالى للمذنب: ادخل الجنة برحمتي، وقال للعابد: حظرت على عبدي رحمتي، أكنت قادراً على ما تحت يدي؟ انطلقوا به إلى النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لقد تكلم بكلمة أوبق دنياه وآخرته) أي أفسد دنياه وآخرته.وأخرج الحديث أيضاً أبو داود في سننه رقم(4901) وابن حبان في صحيحه حديث رقم(7129) وأحمد في مسنده حديث رقـم: (8272) ولذلك أنصح إخواني في الإسلام أن يكفوا عن رمي مسلم بتهمة الكفر أو فساد المعتقد أو كلمات مشابهة مثل: كلمة تالف، هالك، محترق، فكلها كلمات حرجة سيطالب صاحبها بالدليل على صحة كل ما قال أمام الله سبحانه وتعالى، وسيأتي بعض الأحاديث الواردة في بيان الفرقة الناجية، والحمد لله بجميع محامده كلها ما علمت منها ومالم أعلم، على جميع نعمه كلها ما علمت منها ومالم أعلم، عدد خلقه كلهم ما علمت منهم ومالم أعلم.
الأحاديث الواردة في بيان الفرقة الناجية
من الأحـاديث الصحيحة التي جـاءت في بيان افتراق الأمة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة أو اثنتين وسبعين فرقة، والنصارى مثل ذلك، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة) قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه (1/44). وجاء في سنن أبي داود (4/197) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة).
وجاء في صحيح ابن حبان (6247) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة). فهذه الأحاديث تؤكد أن الافتراق في هذه الأمة واقع، ولكن لم نجد فيها تحديداً للناجي منها، وإنما التحديد جاء في أحاديث أخرى،منها: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه الذي أخرجه الإمام أحمد حديث رقم (12229) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن بني إسرائيل قد افترقت على اثنتين وسبعين فرقة، وأنتم تفترقون على مثلها، كلها في النار إلا فرقة). فهذا الحديث كما نرى يحدد أن هناك فرقة ناجية فقط، بينما نجد رواية أخرى أخرجها ابن النجار وصحَّحها، وذكرها الإمام الشعراني في كتابه القيم (الموازين الذرية في بيان عقائد الفرق العلية) و العجلوني في (كشف الخفاء ومزيل الإلباس) عند حديث: (افترقت اليهود…) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في الجنة إلا واحــدة،وفي رواية: (الهالك منها واحدة). ويؤكد هذه الرواية ما جاء في مستدرك الحاكم (1/47) عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد عن أبيه عن جده قال: (كنا قعوداً حول رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده، فقال: لتسلكن سُنَنَ مَنْ قبلكم حذو النعل بالنعل، ولتأخذن مثل أخذهم إن شبراً فشـبر، وإن ذراعاً فذراع، وإن باعاً فباع، حتى لو دخلوا جحر ضب دخلتم فيه، إلا إن بني إسرائيل افترقت على موسى على إحدى وسبعين فرقة، كلها ضالة إلا فرقة واحدة، الإسلام وجماعتهم، وإنها افترقت على عيسى ابن مريم على إحدى وسبعين فرقة، كلها ضالة إلا فرقة واحدة، الإسلام وجماعتهم، ثم إنكم تكونون على اثنتين وسبعين فرقة، كلها ضالة إلا فرقة واحدة، الإسلام وجماعتهم).هذا الحديث يدل دلالة واضحة على أن الفرقة الناجية هي كل من دخل في الإسلام وصار من جماعته، والمسلم من نطق بـ (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وهي الكلمة التي يدخل الكافر إذا نطق بها الإسلام، ويؤكد هذا المعنى الذي ذهبنا إليه ما جاء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال لا إله إلا الله دخل الجنة). وجاء عند الطبراني في الكبير (17/13) قوله صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث: (ثم إنكم تكونون على اثنتين وسبعـين فرقة كلهـا في النار إلا واحدة: الإسـلام وجماعتهم). ومعنى (الجماعة) هنا: أي كل الأمة إلا من أخرج نفسه من الإسلام بمحض إرادته، أو أتى بمكفر مجمع عليه، ولذلك نجد في أحـاديث كثيرة يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى الفرقـة بلفظ: (الجماعة) المعرفة بـ(أل) التعريف، أي: جماعة المسلمين وأمة الإسلام، وليس كما يفعله بعض طلبة العلم بنقل التعريف إلى التنكير، فيقولون: (الفرقة الناجية هي جماعة من المسلمين)!، ويشغلون بال الأمة بالبحث عن هذه القلَّة القليلة، التي تحوز قصب السَّبق بالفوز بلقب الفرقة الناجية، إنه عبث ما بعده عبث، وتضييع لجهد الأمة، فبدلاً من أن تتقدم تقف لتبحث عن ذاتها، فالنص يشير إلى الجمـاعة وهي: (الملَّة الإسلامية المعروفة والمعهودة)، ولا يشير إلى (جماعة) بلفظ نكرة، والفرق بينهما واضح جداً. وإليكم النصوص التي تعزِّز هذا المعنى، وتؤسِّسه وتؤكِّـده، وتوضِّحه: فقد جاء في سنن ابن ماجة رقم (3994) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة، والذي نفس محمد بيده لتفترقنَّ أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة و اثنتان وسبعون في النار، قيل: يا رسول الله من هم؟ قال صلى الله عليه وسلم: الجماعة).
وجاء في سنن ابن ماجة رقم (3995) عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، وهي: الجماعة). وجاء في مسند الشاميين حديث رقم(988) عن عوف ابن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة وإحدى وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة وإحدى وسبعون في النار، والذي نفسي بيده لتفترقنَّ أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار، قيل: يا رسول الله من هم؟ قال: هم أهل الجماعة). وجاء في المعجم الكبير للطبراني (18/70) عن عوف بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، والذي نفسي بيده لتفترقنَّ أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار، قيل: يا رسول الله من هي؟ قال: الجماعة). وقد يعترض بعضهم على مفهوم (الجماعة) ويُصرُّ على جعلها هي الحفنة القليلـة والطـائفة من الأمـة، ويستدلون بالحديث الذي أخرجه الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة). فهذا الحديث لم يتطرَّق إلى مصير غير هذه الطائفة، وفي صحيح البخاري توضيح للطائفة: بأنهم: (أهل العلم) عند الحديث رقم (2667)، ولذلك فالحديث لا يَرِدُ في هذا الباب البتة، وحديثنا يتناول: الناجي من النار من الهالك فيها. وأؤكِّد وأجزم وبقوة أن الفرقة الناجية هي (الأمة بأكملها) فهي المعبَّر عنها بالسَّواد الأعظم في الأحاديث الكثيرة.
فقد جاء في مصنف ابن أبي شيبة(7/544) رقم (7389) عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: (افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة، وتزيدها هذه الأمة فرقة واحدة كلها في النار إلا السَّواد الأعظم، عليهم ما حمِّلوا، وعليكم ما حمِّلتُم، وإن تطيعوه تهتدوا، ما على الرسول إلا البلاغ، السمع والطاعة خير من الفرقة والمعصية، فقال له رجل: يا أبا أمامة أمن رأيك أم شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: إني إذاً لجريء، قال: بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، غير مرة، ولا مرتين، حتى ذكر سبعا ً). وأخرج أبو يعلى في مسنده (32/7) حديث رقـم: (3938) عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قـال: (إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة، وإن أمتي تفترق على اثنتين وسبعين فرقة، كلها في النار إلا السَّواد الأعظم).
وفي رواية أخرى عند أبي يعلى أيضاً حديث رقم(3944) وفيه: (وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة كلهم في النار إلا السَّواد الأعظم)، قال محمد بن بحر ـ وهو شيخ أبي يعلى ـ يعني: الجماعة. وتفسير محمد بن بحر لـ(السَّواد الأعظم) بـ(الجمـاعة) يعنى به: كل الأمة إلا من انتسب إليها وليس منها، كمَن أنكر ركناً من أركان الإسلام، أو من أَلَّه فرداً من الأفراد، ونحو ذلك من الفِرَق الخارجة بالإجماع عن الملَّة، ونصَّت المجامع الفقهيـة المعـاصرة على خروج هـؤلاء بمحض إرادتهم من الإسلام. وبيَّن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه الطبراني في الكبير (8/152) عـن أبي الدرداء وأبي أمامة وواثلة بن الأسقع وأنس بن مالك أن من شرط الفرقة الناجية: عدم تكفير أحد من أهل القبلة، فقـال: (ذَرُوا المِرَاء،فإن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة، و تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم على الضلالة إلا السَّواد الأعظم، قالوا: يا رسول الله ومَن السَّواد الأعظم؟ قال: مَن كان على ما أنا عليه وأصحابي، ومَن لم يُمَارِ في دين الله، ومَن لم يكفر أحداً من أهل التوحيد بذنب غُفِر لـه ـ ثم قال ـ إن الإسلام بدأ غريبـاً وسيعود غريباً، قالوا: يا رسول الله ومَن الغرباء؟ قال: الذين يُصلِحون إذا فسد الناس، ولا يمارون في دين الله، ولا يكفرون أحداً من أهل التوحيد بذنب). فإذا رأينا مسلماً يكفر مسلماً آخر لأنه يخالفه في دعوته أو ادعاءاته، فإننا نحذره من خطورة التكفير الذي يُوقِع صاحبه في خطر الكفر، كما بين ذلك الحديث الذي جاء في صحيح البخاري رقم: (5752) الذي يقول فيه صلى الله عليه وسلم: (مَن قال لأخيه يا كافر فقد باءَ بها أحدهما).وكذلك من رمى مسلماً بالشرك وقع فيه.
السؤال الأول: قوله صلى الله عليه وسلم: (ستفترق أمتي) هل يعـني به: أمة الدعوة ؟ أم أمة الإجابة؟
للإجابة أقول وبالله التوفيق:
إن أمة الدعـوة هي الأمـة المتوجَّب عليهـا الإيمان بدعـوة النبي صلى الله عليه وسلم، وتشمل كل البشرية على وجه الأرض، لأن الخطاب القرآني توجَّه إليهم وشملتهم دعوة النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} [سبأ آية 128]. وقال صلى الله عليه وسلم: (وبُعِثتُ إلى الناس كافة) أخرجه الإمام مسلم، فمَن آمن فهو من أمـة الإجـابة، ومَن لم يؤمن فهو مِن أمة الدَّعوة.
وذهب كثير من العلماء إلى أن الافتراق سيكون في أمة الدعوة، أي الذين لم يدخلوا في الإسلام وبقوا على كفرهم، وبناءً على هذا القول: فليس بين المسلمين جماعة وفرقة ناجية على حساب الجماعات الأخرى، بل كلهم ناجون بإذن الله تعالى، وأمة الإجابة هم الذين نطقوا بالشهادتين ودخلوا في الإسلام، وهم الغالبية العظمى والسَّواد الأعظم من المسلمين، فإذا حصل الافتراق فيما بينهم فالهالك منهم من خرج من الملَّة بمكفِّر مجمع عليه، كأن يُنْكِر ويَكْفُر برُكنٍ من أركان الإسلام أو الإيمان،كحال كثير من الفرق التي تدعي نسبتها للإسلام، مع إتيـانهم بمكفّر مجمـع عليه، والقـائلين بحلول الإله في الأشخاص، فهؤلاء قـد يزيدون على السبعين، ومع ادعـاء نسبتهم للإسلام فهم كفرة بالإجماع، كما نصَّت على ذلك قرارات المجامع الفقهية المعاصرة التابعة لرابطة العالم الإسلامي، لأنه ثبت عن هؤلاء الكفر ببعض أركان الإيمان والإسلام، وردّ غالبها عند الكثيرين منهم، وهم يشكلون قلَّة من بين المحسوبين على الأمة، وما عداهم فالمسلمون يشكلون الغـالبية العظمى، وكلهم مؤمنون موحِّدون موعُودون بدخُول الجنة بالنصوص القطعية الثابتة المتواترة.
السؤال الثاني: قوله صلى الله عليه وسلم: (كلهم في النار إلا واحدة) هل هؤلاء في النار مخلَّدون؟ أم يدخلونها ثم يخرجون؟
الإجابة:
إذا قلنا بالقول الأول بأنهم مخلَّدون في النار، فهذا ينطبق على الكفَّار الذين لم يدخل الإيمان قلوبهم، لأنه لا يخلَّد في النار إلا مشرِك بالإجماع، لقوله تعالى: {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} [ النساء آية: 48].
وإذا كان الأمر كذلك فكيف يجوز أن نقتطع من جسم الأمة الإسلامية الضخم الهائل جماعة توصَف بأنها هي الفرقة الناجية من الخلود في النار فقط؟ وأما باقي المسلمين حسب زعمهم وافترائهم فهم مخلَّدون في النار، مع أنهم ينطقون بالشهادتين والرسول صلى الله عليه وسلم قد حكم على هؤلاء بأنهم من أهل الجنة ومن الناجين. فقد جاء في صحيح البخاري حديث رقم (44) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير).
وفي البخاري أيضاً حديث (7072): (يقول الله تعالى: وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها (أي من النار) مَن قال لا إله إلا الله). وجاء في صحيح ابن خزيمة حديث رقـم: (1231) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قال لا إله إلا الله دخل الجنة). وفي صحيح ابن حبــان حديث رقــم (169) عن أبي ذر رضي الله عنه قـال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قال لا إله إلا الله دخل الجنة، فقلتُ: يا رسول الله وإن زنى وإن سرق؟ قال صلى الله عليه وسلم وإن زنى وإن سرق). وفي مستدرك الحاكم حديث رقم (7638) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ووجبت له الجنة) وأخرج ابن حبان في صحيحه حديث رقم (3004) أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله، فإنه من كان آخر كلمته لا إله إلا الله عند الموت، دخل الجنة وإن أصابه قبل ذلك ما أصابه). وأخرج نحوه الحاكم في المستدرك حديث رقم: (1299) وأبو داود في سننه حديث رقم: (3116) والترمذي في سننه حديث رقم: (977).
فأقول: بعد كل ما تقـدَّم كيف يصح أن نطلق على النَّاطقين بلا إله إلا الله محمد رسول الله بأنهم مخلَّدون في النار؟ لأنهم ليسوا من الفرقـة النـاجية، حسب زعم الزاعمين؟ سبحانك هذا ضلال مبين، وردٌّ صريح للأحاديث الصحيحة، وتكذيب بمتواتر الأخبار، إنه خطر ما بعده خطر.
وإذا قلنا: إن معنى حديث: (كلهم في النار إلا واحدة)، بمعنى: أنهم يدخلون ثم يخرجون منها، فأقول: كيف عرف هؤلاء الذين يطلقون على أنفسهم أنهم الفرقة الناجية مِن دون المسلمين أجمعين، كيف عرفوا أنهم لن يعذِّبهم الله؟ وأنهم سيدخلون الجنة بغير حساب؟ وهـذا لا يثبُت إلا بطريق الوحي؟ والوحي قد انقطع: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَـانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِين} [البقرة: 111 ] وربنا سبحانه وتعالى يقول: {وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 80] فإذا كان قول الله تعالى لليهود بهذه الشدة، مع العلم بأنهم لم يتعرَّضوا لمصير غيرهم، بل جلُّ خطئهم أنهم حكموا على أنفسهم بأنهم سيخرجون من النار بعد مدَّة وجيزة من غير إعلام الله لهم بذلك، فكيف سيكون حال من حكم على نفسه بدخول الجنة؟ وعلى غيره من الموحِّدين المؤمنين الناطقين بالشهادتين بأنهم من أهل النار بسبب ذنوبهم؟مع العلم أن الذنوب مهما عظُمت وبلغت فإن مآلها وأمرها إلى الله تعالى، فقد أخرج الحاكم في المستدرك حديث رقم (1937) وصححه، وابن حبان في صحيحه حديث رقم (225) عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (يُصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة، فينشر لـه تسع وتسعون سِجِلاً، كل سِجِلٍّ مـد البصر، ثم يُقـال لـه: أتنكر من هذا شيئاً ؟ فيقول: لا يا رب، فيقول: ألك عذر أو حسنة؟ فيهاب الرجل فيقول: لا يارب، فيقول: بلى إن لك عندنا حسنات، وإنه لا ظلم عليك، فيخرج له بطـاقة فيها: (أشهد أن لاإله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله) فيقول: يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السِجِلات؟ فيقول: إنك لا تُظلم، قال: فتُوضَع السجلات في كفة، والبطاقة في كفة، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة) وأخرجه الترمذي في سننه وحسَّنه حديث رقم (2639) وابن ماجه في سننه رقم (4300) وأحمد في المســند حديث رقم (6994).
فكيف يجوز لنا بعد هذا الحديث العظيم، الذي يفتح الأمل للمذنبين والمقصرين، أن نحكم على الخطاءين بأنهم من أهل النار، دون إعلام من الله لنا؟ وربنا سبحانه وتعالى جعل الناس يوم القيامة فريقين، فريقاً في الجنة وفريقاً في السعير، فأما أصحاب الجنة فهم المسلمون وهم ثلاثة أصناف، قــال تعالى {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ، وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ، وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإذْنِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِير، جَنَّاتُ عَدْن ٍ يَدْخُلُونَهَا} ثم بين ربنا سبحانه وتعالى حالَ غيرِ المسلمين فقال {والَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمُ} إذاً فليس في القيامة إلا مسلم له الجنة، أو كافر له نار جهنم، قال ابن كثير: قال ابن عباس رضي الله عنهما- مبيناً أحوال المسلمين يوم القيامة على ضوء هذه الآية (السابق بالخيرات يدخل الجنة بغير حساب، والمقتصد يدخل الجنة برحمة الله، والظالم لنفسه وأصحاب الأعراف يدخلون الجنة بشفاعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم) تفسير ابن كثير(3/556) ولذلك نجد الإمام القرطبي يذكر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلـم لما قـرأ الآية {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ} قال كلهم في الجنة، وقرأ عمر هذه الآية ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلــم (سابقنا سابق، ومقتصدنا ناجٍ، وظالمنا مغفور له) تفسير القرطبي (14/346) وجاء فيه أيضاً: وقيل قدَّمَ الظالمَ لئلا يـيأس من رحمة الله، وأخَّر السابقَ لئلا يعجب بعمله، وقال جعفر الصادق بن محمد بن علي رضي الله عنه: قدَّم الظالم ليُخْبِرَ أنه لا يُتقرَّب إليه إلا بِصِرْفِ رحمته وكرمه، وأن الظلم لا يؤثر في الاصطفائية إذا كانت ثَـمَّ عناية، ثُمَّ ثنَّى بالمقتصدين لأنهم بين الخوف والرجاء، ثم ختم بالسابقين لئلا يأمن أحد مكر الله تعالى، وكلهم في الجنة بحرمـة كلمة الإخلاص لا إله إلا الله، محمد رســول الله تفسير القرطبي: ( 14/349) وروى الإمام الثعالبي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: هذه الأمة يوم القيامة ثلاثة أثلاث: ثلث يدخلون الجنة بغير حساب، وثلث يحاسبون حساباً يسيراً، وثلث يجيئون بذنوب عظام، فيقول الله عز وجل: ما هؤلاء ؟ وهو أعلم بهم فتقول الملائكة: هم مذنبون إلا أنـــــهم لم يشركوا، فيقــول الله عز وجل: أدخلوهم في سعـة رحمتي، وروى الإمام الثعالبي أيضاً عن أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه أنه قال (أَكْـِرمْ المؤمنين وإن كانوا عصاةً فاسقين، ومُرْهُمْ بالمعروف، وانههم عن المنكر، واهجرهم رحمةً بهم لا تَعَزُّزاً عليهم، فلو كُشِفَ عن نور المؤمن العاصي لطبَّق السماءَ والأرضَ، فما ظنك بنور المؤمن المطيع، ويكفيك في تعظيم المؤمنين، وإن كانوا عن الله غافلين، قولُ رب العالـمين: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا} فانظر كيف أثبت لهم الاصطفاء مع وجـود ظلمهم ) ا.هـ تفسير الثعالـبي: (3/259).
فكيف يجوز لمؤمن بعد هذا الكَمِّ الهائل، من الآثار والأحاديث في بيان سعة رحمة الله تعالى أن يُحَجِّرَ واسعا، ويَقْطَع على مسلم بدخول النار بسبب ذنب ارتكبه، دون أن يُحِيلَ عِلْمَ ذلك إلى الله تعالى، إن نظرة أدعياء الفرقة الناجية تضيق في نهاية الأمر إلى درجة تصل بهم إلى الاعتقاد بأنفسهم بأنهم هم وحدهم الفرقة الناجية من دون المسلمين أجمعين، وبهم تنحصر فقط، ولا تمتد إلى أي مدرسة أو مذهب إسلامي آخر، فالجميع عند هذه الجماعة في النار بكل تأكيد، ولن ينجو منهم أحد، ولن يدخل الجنة أحد سواهم، مهما بلغ من التقوى والعبادة والعلم والعمل، وبناءً على سوء الفهم هذا لحديث افتـراق الأمـة، فإن المسلمين الحقيقيِّين هم فقط ما يساوي نسبة ( 1/73) من تعداد المسلمين في كل العصور والدهور. أو نسبـــة مئوية (1.3%) من مجموع المسلمين، ويميلون إلى القول بهذه النتيجة وذلك عائد إلى شعورهم بأنهم أقلية أمام أغلبية لا تؤمن بدعوتهم وادعاءاتهم، ولا تقيم وزناً للمعايير التي يقيسون بها أحكامهم ووجهة نظرهم المعوجة، ونظراً لكون المستثمرين لشعار الفرقة الناجية قلَّة تحصَّنوا بـحديث افتراق الأمة، وقد رأى القارئ بأن حديث افتراق الأمة لا يسعفهم بحال البتة، وقد يستدلون على صحة ادعاآتهم بأقليتهم وأن الحق دائماً مع القلة، قال تعالى: {وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ} [ص آية 24] وقـال تعالى: {وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} [سبأ آية 13 ] وقال تعالى عن الكثـرة: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} [يوسف: 106 ]
أقول: إن القلَّة هنا نسبية، وهي إما على العموم، ومعنى ذلك أن المسلمين دائماً قلَّة أمام الكثرة الكافرة، أو على الخصُوص ومعناه: أن الخُلَّص المستقيمين من الأمـة أقل من المسلمين غير المستقيمين وغير الملتزمين التزاماً كاملاً، ولكن الكل، ومسلم، وموحِّد، ومن أهل الجنة بإذن الله تعالى. وأما الحديث عن الكثرة فكما ذكرنا أن الكفار أكثر من المؤمنين في غالب العصور.
وأما تنـزيل آية {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} [يوسف: 106] على الأمة الإسلامية ففيه مخالفة لجماهير المفسرين الذين قالوا: إنها نزلت في عبدة الكواكب والأوثان واليهود والنصارى، وحملها على المسلمين خطر جسيم، وتكفير للأمة، وصدق ابن عمر رضي الله عنهما لما تحدَّث عمن يمرق مِن الدِّين فقال عنهم: إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين، وكان يراهم شرار خلق الله.(صحيح البخاري، عند الحديث رقم(6531). ولقد ذكر زينو في (منهاج فرقته الناجية)- من دون المسلمين أجمعين- سؤالاً: هل يُوجَد في هذه الأمة شرك؟ ثم قال: نعم، واستدل بقوله تعالى: آية {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} سبحانك هذا بهتان عظيم،واستدلال باطل وفاسد.
والنتيجـة: التي نتوصَّل إليها من خلال هـذه الكلمات الموجزة، هي أن نعتقد أن الأمر الذي يجب أن ندين الله به، هو القول بنجاة المسلمين كلهم من النار، مع اختلاف مذاهبهم ومشاربهم واتجاهاتهم، من حيث الخلود فيها، وأما بالنسبة للنجاة منها وعدم دخلوها أبداً فمرده إلى الله سبحانه وتعالى، لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الناطقين بلا إله إلا الله محمد رسول الله، مسلمين موحدِّين نـاجين بإذن الله تعـالى، مهما اختلفت وجهات النظر فيما بينهم في المسائل الفرعية، ومهما تعدَّدت مذاهبهم ومشاربهم بشرط أن لا يأتوا بأمر مكفر مجمع عليه، وأرجو أن يكون هذا الشَّرط متوفراً عند الجميع بإذن الله تعالى، وما ذلك على الله بعزيز.
تـُبَـيِّــنُ بالأدلة الواضحة، والبراهين الدامغة، أن الفرقـة الناجية هم: أهل (لا إله إلا الله) قاطبة، وتُبَيِّنُ هذه الرسالة أنه لا يجوز القَطْعُ على مسلم بدخول النار، ولا القَطْعُ له بدخول الجنة بغير حساب، وتـُبَيـِّن خَطَرَ التطرف الفكري على حياة الأفراد والشعوب، والمراحل التي يمر بها هذا التطرف، وأعطت هذه الرسالة جواباً لاستفسارات السائلين : لماذا هذه التفجيرات الدموية الواقعة في بلاد المسلمين ؟ وعلى المسلمين ؟ ومن المسلمين ؟ والجواب هو: أن هذا التفجير ما هو إلا ثمرة من ثمرات التكفير.
والحمد لله رب العالمين،حمداً خالداً مع خلوده، وله الحمد حمداً لا منتهى له دون مشيئته وعلمه، ولا جزاء له إلا رضاه، وله الحمد في كل طرفة عين وتنفس نَفْس،ٍ وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله، عدد خلق الله، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، في كل نَفَسٍ ولمحة وطرفة يطرف بها أهل السموات والأرض
أشير في النهاية بأن هذا الملخص ليس صاحب المدونة هو الذي قام بتحريره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج





























أكتوبر 29th, 2007 at 29 أكتوبر 2007 6:41 م
أخي توفيق أتمنى أن تزور مدونتي لاخذ العلم
تحياتي
أكتوبر 29th, 2007 at 29 أكتوبر 2007 7:32 م
اخي العزيز توفيق
فعلا إن ما تقوم به لهو مجهود جبار ادعو الله ان يكتبه لك في كيزان الحسنات
اعتبر هذا الفصل من كتاب الفرقة الناجية لــ دكتور محمد عادل عزيزة الكيالي
مساهمة او رد على الجدال الذي اثاره ادراجك حول السنة والشيعة
وقد لاحظت حجم الاهتمام الذي اثاره الموضوع عند كلا الطرفين
فعلا إن لاختلافات الاساسية بين الفرق والمذاهب والنحل الاسلامية تقوم اساسا حول نقطة مركزية
هي الفرقة الناجية
اي ان كل طائفة وكل فرقة وكل مدهب يزعم انه الفرقة الناجية
ونتيجة لضيق افق الكثير من منظري وفقهاء الطوائف الدينية الاسلامية عامة
فقد حصروا الفرقة الناجية غي فرقة واحدة دون ان تصل الى غيرها
ونتائج هذا الحصر جد خطيرة على وحدة المسلمين وعلى اتحادهم وعلى وجودهم ايضا
لأن الفرقة التي تزعم انها الفرقة الناجية في كثير من الاحيان ما تبعد صفة الاسلام عن الفرق الاخرى اي تتهمها بالكفر او الفسوق
وانت وكل المسلمين يعلمون ماذا يتبع هذه الاتهامات التي تجر البعض على اعلان الجهاد على الفرق الاخرى لاعادتها الى الدين الصحيح
والمثال الجزائري في هذه النقطة مازال ماثلا للعيان
فعلا اخي العزيز جزاك الله كل الخير
في المرة الماضية افدتنا بمقولة الامام القرطبي حول الفرقة الناجية
وهي مقولة لعمري اشفت القلب واراحت العقل من اسئلة حرجة كانت تدور بذهني حول هذه النقطة
واليوم تزيدنا استفادة بهدا الفصل من كتاب متميز ويتصف بعقلانية وانفتاح ذهني مع علم شرعي يعطي مصداقية كبيرة لكل كلمة وضعت بهذا الكتاب
وباذن الله لي عودة للكتاب باكمله ان استطعت الحصول عليه
استودعك الله اخي العزيز
أكتوبر 29th, 2007 at 29 أكتوبر 2007 11:29 م
ابى الحبيب توفيق
هذا ما فهمته من ردكم الكريم انك تقفل الباب لاى كلام فى هذه المساله وان كان ردى استجابة لطلبكم الكريم
وخيرا ما فعلت ان ينتهى حوار اشبهه انا كمن يريد ان يطحن الماء بالرحى
المساله كلها تحصيل حاصل هذا من وجهة نظرى طبعا
جزاكم الله خيرا على التوضيح
ومشكور على رقتك وذوقك الكريم
أكتوبر 30th, 2007 at 30 أكتوبر 2007 2:14 ص
لسلام عليكم
استاذنا القدير
جزاك الله خيرا على هذه الاطروحة التى تغذى العقول والقلوب بتوضيحات موثقه نحن فى حاجة ماسة لمعرفة تلك التفاصيل حتى لا نتعرض للتضليل
دمت متألقا دائما
أميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــره
أكتوبر 30th, 2007 at 30 أكتوبر 2007 10:23 ص
الأستاذ توفيق التلمساني..
بوركت على هذا الطرح المميز ..وجعله الله فى ميزان حسانتك..
دمت متألق ..
(( والحمد لله رب العالمين،حمداً خالداً مع خلوده، وله الحمد حمداً لا منتهى له دون مشيئته وعلمه، ولا جزاء له إلا رضاه، وله الحمد في كل طرفة عين وتنفس نَفْس،ٍ وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله، عدد خلق الله، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، في كل نَفَسٍ ولمحة وطرفة يطرف بها أهل السموات والأرض))……
أكتوبر 31st, 2007 at 31 أكتوبر 2007 1:12 ص
كتب lakhdar zenzoula …
لا و الف لالالالالالا لن اكون كما احب بل سوف أكون كما تحب مني لك كل الود و الاحترام حبي لك
أكتوبر 31st, 2007 at 31 أكتوبر 2007 5:18 ص
يكتبها : م.نذير (الجزائر )
من مدونة الأخ بارودي (بلاد تلمسان) http://bilad-13.maktoobblog.com/
..نحن و الذباب
متى يأتي السلام؟ هذا هو السؤال الأبدي الذي ستظل شعوب العالمين العربي
والإسلامي تطرحه على الحكام وفي وسائل الإعلام وفي المقاهي الشعبية .
متى يأتي السلام ؟ هذا هو السؤال والأهم كيف يأتي السلام إلى ديارنا
في فلسطين والعراق وأفغانستان ولبنان والجولان ..
يااه كم نحن مستضعفين …..آه عفوا تذكرت أننا أكثر من مليار إنسان فوق الأرض
لكن لا نقوى على رد ذبابة تنطلق من إسرائيل.
أكتوبر 31st, 2007 at 31 أكتوبر 2007 11:55 ص
نعم يا أخ توفيق
الفرقة الناجية هي كل الامة الاسلامية.
لقد بح صوتي سنوات وأنا أقول مثل هذا الكلام.
لست أدري من أين جاءتنا لوثة الطائفة الناجية والمنصورة و …. و كل حزب بما لديهم فرحون.
والسلام
أكتوبر 31st, 2007 at 31 أكتوبر 2007 12:21 م
خطوبة ( عهود ابو الهيجاء ) نائب رئيس اتحاد المدونين العرب من الاردن
الى (عبد الحق حقى ) من مؤسسى الاتحاد والمقرر العام السابق من الجزائر
ممكن تشارك وتقول مبروك
أكتوبر 31st, 2007 at 31 أكتوبر 2007 6:15 م
اخي توفيق
بصراحة قلقت عليك جدا لتغيبك عن مدونتي وظننت انك في حالة غياب
ومررت لاستقصي الخبر وأطمئن عليك ، الحمد لله انك بخير
الدراج اليوم ضخم جدا وصعب علي ان اخوض فيه
لنا عودة وكل عام وانت بالف خير
أكتوبر 31st, 2007 at 31 أكتوبر 2007 8:11 م
الإخوة و الأخوات الأكارم السلام عليكم .
إخوتي اعذروني عن التغيب ليومين أو ثلاثة لدي مهمة - أو قولوا -دين حان وقت تأديته يدخل في إطار التدوين .
لا تقلقوا هو أمر عادي سوف تطلعون عليه في القريب العاجل.
بالنسبة لتعليقاتكم سوف أرد عليها في مدوناتكم إن شاء الله.
أخوكم المحب توفيق التلمساني.
أكتوبر 31st, 2007 at 31 أكتوبر 2007 9:52 م
استاذي توفيق التلمساني
اتمنى فعلا ان تكون هناك بوادر لراب الصدع مع اني اشك في ذلك لوجود من يتغلغل
في مجتمعاتنا باسم الدين ويحدث الفرقة
اشكرك عالكتاب الجميل الذي حملته هنا
لك مودتي
نوفمبر 1st, 2007 at 1 نوفمبر 2007 12:54 ص
ابى وحبيبى وقدوتى توفيق التلمسانى
اشهد اله انى احبك فى الله
ولكم اشتاق الى رؤيتكم او رؤية صوره لهذا الرجل الجميل الذى اثر اعظم الاثر فى حياتى
ومادام الله ينعم علينا باخوة فى الله نحبهم ويحبوننا تهون بعدها كل الصعاب وتزول بها كل الهموم
وكما تفضلتم بالشرح والاستدلال بكلام الاستاذ محمد حسنين هيكل
وهو كلام قيم ودسم
الإعتراف بأن التغيير الذي ننشده و نظن أنه من مسؤولية مؤسسات الحكم فقط .هذا التغيير يجب علينا الإعتراف بأنه يدخل ضمن مسؤولياتنا نحن بالدرجة الأولى لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
ان التغيير تغيير انفس وشعوب وليس تغير حاكم
فكمكا تكونوا يولى عليكم
وانا فى ادراجى الخاص برحيل مبارك
عاتبت كثيرا على من يوكل وينسب كل فساد الوطن والارض الى فرد فما الحاكم الا فرد واحد لو افسد وحده ما احدث فساده الا كما يحدث منقار الطائر فى اليم وانما الشعب باسره ينهب الوطن ويسرقه ويسفك مقدراته وبالنهايه يان ويتوجع من الحاكم
وانى لارى الحاكم افضلهم فوجهه واضح ومكشوف اما هؤلاء فكما السوس ينخر فى العظم
نسال الله ان يلهمنا التغيير ويزرع فى قلوبنا قوة الحصول عليه وان نقوى على دفع ثمنه وان يعجل لنا بالفجر
مشكور يابى الحبيب وقلمك الكريم عطر مدونتى وشرفنى بحق
نوفمبر 1st, 2007 at 1 نوفمبر 2007 11:33 م
سرقه علنيه لما اكتبه ويكتبه الاخرون بمدونه الصمت - فرنسا
اين رقابه مكتوب
سرقه علينه من شخص يدعي \ شيخ يونس صاحب مدونه ( الصمت ) صادره من فرنسا ولقد قام حتي كتابه تلك السطور بسرقه 4 موضوعات منقوله كوبي من مدونتي وتواريخ النشر تثبت ذلك قطعا
ارجو ان يطلع الكل عليها عسي ان يجدوا موضوعاتهم مسروقه ومكتوبه تحت اسم هذا الشخص المحتال
اين اداره مكتوب
هل اصبحت فرنسا ملاذا للحراميه بعد ان كانت وستظل ارضا للنور وارضا للحريه الصحفيه
اين اداره مكتوب
اين المدونون الشرفاء
رابط مدونه ذلك المحتال للاطلاع عليها
http://silence.maktoobblog.com/
نوفمبر 3rd, 2007 at 3 نوفمبر 2007 4:27 م
شكرا اخي كريم الجزائري على تفاعلك الراقي .
تمنياتي لك بالتأق الدائم .
نوفمبر 3rd, 2007 at 3 نوفمبر 2007 6:35 م
السلام عليكم
نوفمبر 4th, 2007 at 4 نوفمبر 2007 9:18 م
اخي الكريم توفيق
بالفعل معلومات قيمة
أشكرك على معرفة كنت اجهلها
لك ودي وكل احترامي
شكرا لك
نوفمبر 5th, 2007 at 5 نوفمبر 2007 10:43 ص
أقول لهذا الحاج الذي دوماً ينادي بالسلام والمحبة وهو الحاج المتصابي ( حاج سليمان ) وحين يحشر في الزاوية .. يهرب .. ويذكرنا بحال فلسطين وأفغانستان والعراق .. وينسى أن وراء خـــراب أفغانستان والعراق واحتلالهما هم .. ( الأنجاس من الشيعة ) ذلك الحاج الطاهر لساناً .. والنجس قلباً وقالباً ..
نوفمبر 5th, 2007 at 5 نوفمبر 2007 12:27 م
مرة يسب الشيعة ومرة السنة.
ألم نقل انه يريد اشعال النار ولا شئ غير ذلك.
نوفمبر 5th, 2007 at 5 نوفمبر 2007 5:09 م
والله يا أخي صلاح الدين لقد خشيت أن يظن بعض الإخوة ممن يتتبعون تدخل هذا المجهول بأنه أنا الذي أكتب باسم مجهول لأنك لو أمعنت النظر في الفائدة التي تترتب عن تدخلاته ستكتشف بأنه يجعلنا نتمسك بعس ما يقول و بالتالي فمن خلال تدخلاته نحن نقتنع بصواب محبتنا لبعض على الرغم من اختلافنا و على الرغم من كل العوائق التي تحول دون وحدتنا.
على كل حال وجوده بيننا بدأ يصبح مألوفا و مفيدا .
تحياتي للجميع.
نوفمبر 5th, 2007 at 5 نوفمبر 2007 5:10 م
الأخت ريما الشيخ أيتها الشيعية الرقيقة المهذبة .خطوة عزيزة .
نوفمبر 5th, 2007 at 5 نوفمبر 2007 10:19 م
الاخ الغالي توفيق التلمساني …
تحية طيبة وسلام
جزاك الله خيرا على هذه الطرح العميق المميز ..الذى يغذى العقول والقلوب بتوضيحات موثقه نحن فى حاجة ماسة لمعرفة تلك التفاصيل حتى لا نتعرض للتضليل
بوركت وبورك قلمك الحر وجعله الله فى ميزان حسانتك..
كل الود والاحترام
اخوك مازن شما
نوفمبر 7th, 2007 at 7 نوفمبر 2007 8:51 ص
كيف نخرج من التخلف ؟
هذا هو السؤال المركزي الذي أوجهه لكل عربي والذي يتوقف عليه مستقبل أبنائنا ومصير امتنا : كيف نخرج من التخلف المادي والمعنوي الذي نتخبط فيه وما هو طريق الخلاص حتى لا نبقى كما هو الحال اليوم في منتهى الضعف والهوان ؟
جوابكم هو مساهمة في تغيير هذا الواقع الذي نتفق جميعا أنه لا يليق بتاريخنا المشرق ولا يشرف حاضرنا وسيحاسبنا عليه مستقبل أجيالنا.
نوفمبر 7th, 2007 at 7 نوفمبر 2007 9:16 ص
الأخت أميرة يشرفني تجاوبك مع هذا الطرح .
مع أطيب و أخلص الأماني.
أوك توفيق.
نوفمبر 7th, 2007 at 7 نوفمبر 2007 2:39 م
الأستاذ محمود الكاديكي السلام عليكم.
شكرا أخي على تواصلك الطيب و يسرني أن تتفق معنا حول محتوى رسالة الدكتور عادل الكيالي التي نعتقد بأنها هي رسالة الإسلام الأصيلة.
أخي محمود أنبهك بأني كثيرا ما حاولت أن أسجل حضوري في مدونتك و لكني في كل مرة كنت أجد باب التعليقات موصود .أرجو لو تتفضل علينا بالتوضيح.
مع كامل إحتراماتي.
أخوك توفيق التلمساني.
نوفمبر 7th, 2007 at 7 نوفمبر 2007 6:03 م
السلام عليكم
الأستاذ الكريم والأخ الفاضل توفيق التلمسانى
جزاك الله خيرا على ما تقوم به من عمل .
أشكر لك فكرك المستنير وقلبك المليئ بالخير لكل الناس .
لا يوجد خلاف طالما نقول معا لا اله الا الله وأن محمدا رسوله .
تقبل تحياتى
نوفمبر 7th, 2007 at 7 نوفمبر 2007 11:44 م
الاستاذ توفيق الصديق الغالي على قلبي ومن خلالك الاستاذ الدكتور محمد عادل عزيزة الكيالي ان كل هذا البحث وهذا الكتاب اختصره احد عظماء ائمة المسلمين واستاذ المزاهب الاسلامية ولن اسميه لأننا جميعا نقرأ الكاتب قبل ان نقرأ النص فان كنا ليبيين لا نقرأ لجزائري وان كنا سنة لا نقرأ للشيعة وان كنا شيعة لا نقرأ للسنة ومن هذا المبدأ لن اسمي هذا الامام العظيم بحر العلوم الفيزيائية والكيميائة واللغات والفقه والفلسفة سأله سائل عن الفرقة الناجية فقال عليه السلام ((هي فرقة الاتقياء من كل فرقة )) واسمحولي ان اقول مع احترامي للمسلمين والعرب من ذاك المسلم في هذا العصر الذي يمشي على خطى زعيم مزهبه الم يسمي علي ابناءه عمر وعثمان وابا بكر الم يكن الحسن والحسين ابناء فاطمة بنت رسول الله ص ….واسمحولي ان اقول من ذاك المسلم الذي جعله الله خليفته واعطاه الحق في تكفير فلان من الناس انا افهم الدين علاقة ثنائية بين الله والعبد ولا يحق لأحد ان يكفر احد الاب لن يغني ولده الكافر الم يكن ابن نوح كافر كم من نبي كان عمه او ابوه كافرا وكم من نبي كان ولده كافرا يا اخي لا يوجد احد من الناس مسؤلا عن اعمال اخر والله استغرب كي يستهجن احدنا الاخر …..سيبقى ابن السني سني وابن الشيعي شيعي وكل منهم سيتمسك بموروثه العقائدي ……ودمتم الفرقة الناجية كما قال الامام……….. هي فرقة الاتقياء من كل فرقة ….الشرفاء والمخلصين طيبي القلوب الذين لا يعرفون الحقد لا يجرحون الناس يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ان كانوا سنة ام شيعة ام غير ذلك والسلام عليكم.
نوفمبر 8th, 2007 at 8 نوفمبر 2007 3:15 م
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جعل الله عملك في ميزان حسناتك و بارك الله فيك
بالنسبة لكتابات المجهول أرى لو تفضلت بتقبل رأيي ألا تسمح بالتعاليق للعامة و إني لا أستسيغ أبدا هذه التعاليق من مجاهيل
تـــحياتي
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 7:03 ص
الأخت منى الهادي السلام عليكم.
” اتمنى فعلا ان تكون هناك بوادر لرأب الصدع مع اني أشك في ذلك لوجود من يتغلغل”
أختي منى الإسلام أخبرنا بأن القيامة لا تقوم إلا بانتصار هذا الدين و هذا معناه أن هذا الحلم الذي تشكين في تحققه سيتحقق حتما بإذن الله تعالى.
إحتراماتي.
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 7:11 ص
يحيى زكريا أنت الرد على كلامك الجميل شبه مستحيل و السبب هو أني مهمى حاولت فلن أستطيع أن أكتب لك كلمات مثل كلماتك المؤثرة .لذلك فليس لدي إلا قوله صلى الله عليه و سلم: أحبك الله الذي أحببتني فيه.
أما بالنسبة لمسألة رأية صورتي فهذا سيتم قريبا إن شاء الله تعالى.
محبكم توفيق التلمساني.
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 7:15 ص
الأستاذ الفاضل مازن الشما السلام عليكم
تدخلك أيها الأخ الكريم بتأييد هذا الطرح الحساس يضفي عليه أكثر مصداقية فشكرا جزيلا لك.
تحياتي الخالصة.
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 7:20 ص
الأخ الطيب عبد الرحمان شتا شكرا لك على مشاركتنا في هذا الموصوع .و أحب بالمناسبة أن أأكد لك إعجابي بموقفك من تدخل الشيعية و تفتخر في مدونتك.لقد صفقت لك في نفسي كثيرا.
تمنياتي لك بالتألق الدائم و بدوام التوفيق.
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 7:32 ص
الأخ سليمان يوسف شكرا لك على تلبية الدعوة.
الفرقة الناجية هي فرقة الاتقياء من كل فرقة .كلا م أتمنى لو يجيب عليه الذين يعترضون على هذا الطرح و هم بالمناسب موجودين.
و الفرقة الناجية يا أخي الكريم هي قبل هذا و ذاك.هي أهل الجنة ..هي الذين نجوا من المسلمين يوم الحساب فأنعم الله تعلى عليهم بفضله بالجنة .فهل يستطيع أحد المسلمين مهمى كان مستواه أن يؤكد لنا بأنه سيكون منهم أو يحدد لنا من هم خارج هذه الفرقة ( فرقة أهل الجنة ).
نسأل الله تعلى الهداية لنا ولإخواننا إنه هو السميع العليم.
تحياتي.
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 8:05 ص
هل من أحداً يفكر في إنقاذ هذه الأمة .. ليكون من الفقة الناجبة ..؟؟
بعد أن طال ليل غربة ألأمة عن هويتها وملت كثرة الوعود ممن خدعها وكان يمينها بالنصر والعزة والتقدم ، من العلمانيين منذ هـدمت الخلافة ألإسلامية على يـد أتاتورك في مطلع القرن التاسع عشر ومن سار على دربه ومنهجه في وطننا العربي واتبع مناهج الغرب للنهوض بالأمة بزعمهم..!! وكانت النتيجة ما نحن عليه من أحوال بعد قرن من الزمان لا تسر الصديق ولا تغيظ العدو ؟! ومن طول مـدة تغريب ألأمة عن هويتها ( أًصابها داء ضمــور الذات والهوية في نفسها ) فلم تعـد تـدري لمن هي تنتمي ولم يعد لها وزن لا في ميزان .. الله .. ولا في ميزان ألأمــم بعـد أن إبتعدت عن منهج الله في منهج حياتها واتبعت مناهج الغرب التي أوصلتنا إلا ما نحن فيـه من ضياع وتيـه ؟! فهل لهذا التيه والغربـة عن الهوية والأصالة من ولي أمــر من ولاة أمرنا الكثر أن لا يجعل همه البقاء في سدة الحكم أطــول فترة ممكنة ويكون إنجازه الوحيد طوال فترة حمكه هـــو نجاحــه في تغير القوانيين لثوريث الحكم إلى أنجاله وأحفاده ..!! … بــــــل يجعل همـه إعــادة ألأمــة إلى هويتها من خلال خطـة مدروسة جادة طويلة الأجل تشمل مناهج التعليم وما ينشر أو يبث في أجهزة ألإعلام ألمقروءة والمسموعة والمرئية ، تتوافق مع المنهج والهوية ألإسلامية يرضى عنها الله ورسوله وصالح المؤمنين ، تصلح ما أفسده دعاة الحرية والتغريب الذي لم تجني منهم ولا من خطة التغريب التي فرضوها علينا سوى الفشل وزيادة التبعية لمن أرادوا تحريرنا منهم ..!!!
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 9:11 ص
اخي توفيق
شكرا على الزيارة الكريمة
اين الجديد اخي ؟
اتمنى لك كل الفرح والسعادة
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 9:22 ص
الأخت أصيلة السلام عليكم.
الأخت سليمة أسأل الله تعالى العلي القدير في هذا اليوم العظيم يوم الجمعة الذي أخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه آله و سلم بأن فيه ساعة لا يرد فيها دعاء .أسأله تعالى أن يتقبل دعاء أتوجه به لك و لقلة من معارفي.قولي آمين فإنه و الله دعاء خير إن شاء الله.
أخوك توفيق.
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 9:38 ص
الأخت ميساء مشكورة على الزيارة أما الجديد فأنا هذا هو دأبي لا أستعجل عليه كثيرا و هذا حتى أعطي نفسي الفرصة لأتفاعل مع الردود بروية و حتى يتبقى لدي بعض الوقت لأتواصل مع الإخوة الذين أتتبع إنتاجاتهم فأتمكن من الرد عليها و أحيانا يقتضي سياق الكلام أن أتدخل بأكثر من رد .
و أخيرا حتى أفكر على مهلي في الموضوع القادم.هذا مع العلم أني لا أرى في نفسي مشروع كاتب يسعى كي يحترف في المستقبل هذا الميدان و بالتالي فأنا أرى نفسي في مجال القرائة و التعليق أكثر مما أرى نفسي في ميدان التأليف و الإنتاج. و لهذا أعتقد بأنك لاحظتي بأني كثيرا ما أعيد نشر كتابات غيري.( طبعا الكتابات التي تتوافق مع خطي في الحياة )
مرة أخرى أشكرك على التواصل.
أخوك توفيق.
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 4:33 م
شكرا أخي توفيق على دعائك و لك بمثل إن شاء الله تعالى
صدقت أخي توفيق ربما لم يكن أسوأ يوم……
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 6:03 م
زيــارة الإمام الحسين (ع) في يوم عاشــوراء
السَّلأمُ عَلَيْكَ يَا أبَا عَبْدِاللهِ ، السَّلأمُ عَلَيْكَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ ، السَّلأمُ عَلَيْكَ يَا ابْنَ أمِيرِ المُؤْمِنينَ ، وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ ، السَّلأمُ عَلَيْكَ يَا ابْنَ فاطِمَةَ الزّهراءِ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ ، السَّلأمُ عَلَيْكَ يَا ثَارَ اللهِ وابْنَ ثارِهِ وَالْوِتْرَ المَوْتُورَ ، السَّلأمُ عَلَيْكَ وَعَلَى الارْواحِ الّتي حَلّتْ بِفِنائِكَ ، وَأنَاخَتْ بِرحْلِك عَلَيْكُمْ مِنّي جَميعاً سَلامُ اللهِ أبَداً ما بَقِيتُ وَبَقِيَ الليْلُ وَالنَّهارُ.
يَا أبَا عَبْدِ اللهِ ، لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ ، وجَلّتْ وعَظُمَتْ المُصِيبَةُ بِكَ عَلَيْنا وَعَلَى جَمِيعِ أهْلِ الاسْلام ، وَجَلَّتْ وَعَظُمَتْ مُصِيبَتُكَ فِي السَّمَوَاتِ عَلَى جَمِيعِ أهْلِ السَّمَوَاتِ ، فَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً أسَّسَتْ أساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ أهْلَ البَيْتِ ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً دَفَعَتْكُمْ عَنْ مَقامِكُمْ وَأزالَتْكُمْ عَنْ مَراتِبِكُمُ الّتِي رَتَّبَكُمُ اللهُ فِيها ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً قَتَلَتْكُمْ ، وَلَعَنَ اللهُ الْمُمَهِّدِينَ لَهُمْ بِالتَّمْكِينِ مِنْ قِتالِكُمْ ، بَرِئْتُ إلى اللهِ وَإلَيْكُمْ مِنْهُمْ وَمِنْ أشْياعِهِمْ وَأتْباعِهِمْ وَأوْلِيائِهِمْ.
يَا أبَا عَبْدِاللهِ ، إنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ ، وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ وَوليٌ لِمَنْ والاكُم وعدوٌّ لِمَنْ عَاداكُمْ إلى يَوْمِ القِيامَةِ ، وَلَعَنَ اللهُ آل زِيَاد وَآلَ مَرْوانَ ، وَلَعَنَ اللهُ بَنِي اُمَيَّةَ قاطِبَةً ، وَلَعَنَ اللهُ ابْنَ مَرْجانَةَ ، وَلَعَنَ اللهُ عُمَرَ بْنَ سَعْد ، وَلَعَنَ اللهُ شِمْراً ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً أسْرَجَتْ وَألْجَمَتْ وَتَهيّأتْ وَتَنَقَّبَتْ لِقِتالِكَ ، بِأبِي أنْتَ وَاُمِّي لَقَدْ عَظُمَ مُصابِي بِكَ ، فَأسْالُ اللهَ الّذِي أكْرَمَ مَقامَكَ ، وَأكْرَمَنِي بِكَ ، أنْ يَرْزُقَني طَلَبَ ثارِكَ مَعَ إمام مَنْصُور مِنْ أهْلِ بَيْتِ مُحَمَّد صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ.
اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ مِنَ المقَرّبينْ.
يَا أبَا عَبْداللهِ ، إنِّي أتَقَرَّبُ إلى اللهِ تعالى ، وَإلَى رَسُولِهِ ، وَإلى أمِيرِ المُؤْمِنينَ ، وَإلَى فاطِمَةَ ، وإلى الحَسَنِ وَإلَيْكَ بِمُوالاتِكَ ، ومُوالاةِ أَوليائِك وَبِالْبَرَاءَةِ مِمَّنْ قَاتَلَكَ وَنَصبَ لَكَ الحَربَ ، وبالْبَرَاءةِ مِمَّنْ أسَّسَ أساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ ، وَعلى أشياعِكُم وَأبْرَأُ إلى اللهِ وَإلى رَسُولِهِ وَبِالبراءِةِ مِمَّنْ أسَّسَ أساسَ ذلِكَ ، وَبَنى عَلَيْهِ بُنْيانَهُ ، وَجَرَى في ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعَلَى أشْياعِكُمْ ، بَرِئْتُ إلى اللهِ وَإلَيْكُمْ مِنْهُمْ ، وَأتَقَرَّبُّ إلى اللهِ وَإلى رَسولِهِ ثُمَّ إلَيْكُمْ بِمُوالاتِكُم وَمُوالاةِ وَلِيِّكُمْ ، وَبِالْبَرَاءَةِ مِنْ أعْدائِكُمْ ،وَالنَّاصِبِينَ لَكُم الحَرْبَ ، وَبِالبَرَاءَةِ مِنْ أشْياعِهِمْ وَأتْباعِهِمْ ، يا أبا عَبدِ الله إنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ ، وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ ، وَوَلِيٌّ لِمَنْ والاكُمْ ، وَعَدُوٌّ لِمَنْ عاداكُمْ ، فَأسْألُ اللهَ الّذِي أكْرَمَني بِمَعْرِفَتِكُمْ ، وَمَعْرِفَةِ أوْلِيائِكُمْ ، وَرَزَقَني البَراءَةَ مِنْ أعْدائِكُمْ ، أنْ يَجْعَلَني مَعَكُمْ في الدُّنْيا وَالاخِرَةِ ، وَأنْ يُثَبِّتَ لي عِنْدَكُمْ قَدَمَ صِدْق في الدُّنْيا وَالاخِرَةِ ، وَأسْألُهُ أنْ يُبَلِّغَنِي الْمقامَ الْمَحْمُودَ لَكُمْ عِنْدَ اللهِ ، وَأنْ يَرْزُقَنِي طَلَبَ ثَارِي مَعَ إمَام مَهْدِيٍّ ظَاهِر نَاطِق بالحقِّ مِنْكُمْ ، وَأسْألُ اللهَ بِحَقِّكُمْ وَبِالشَّأنِ الَّذِي لَكُمْ عِنْدَهُ أنْ يُعْطِيَنِي بِمُصابِي بِكُمْ أفْضَلَ ما يُعْطِي مصاباً بِمُصِيبَتِهِ ، يا لَها منْ مُصِيبَة مَا أعْظَمَها وَأعْظَمَ رَزِيّتهَا فِي الاسْلامِ وَفِي جَمِيعِ أهلِ السَّموَاتِ وَالارْضِ.
اللهُمَّ اجْعَلْني في مَقامِي هذا مِمَّن تَنالُهُ مِنْكَ صَلَواتٌ وَرَحْمَةٌ وَمَغْفِرَةٌ.
اللهُمَّ اجْعَلْ مَحْيايَ مَحْيا مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَمَماتي مَماتَ مُحَمَّد وَآل ِمُحَمَّد.
اللهُمَّ إنَّ هَذا يَوْمٌ تَبَرَّكَتْ بِهِ بَنُو اُمَيَّةَ وَابْنُ آكِلَةِ الاكْبادِ ، اللعِينُ بْنُ ال لعِينِ عَلَى لِسانِكَ وَلِسانِ نَبِيِّكَ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ في كُلِّ مَوْطِن وَمَوْقِف وَقَفَ فِيهِ نَبيُّكَ ـ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ ـ.
اللهُمَّ الْعَنْ أبَا سُفْيانَ وَمُعَاوِيَةَ وَيَزيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ وآلَ مَرْوَانَ عَلَيْهِمْ مِنْكَ اللعْنَةُ أبَدَ الابِدِينَ ، وَهذا يَوْمٌ فَرِحَتْ بِهِ آلُ زِيَاد وَآلُ مَرْوانَ عَليهِمُ اللَّعْنةُ بِقَتْلِهِمُ الحُسَيْنَ عَلَيْهِ السَّلأم. اللهُمَّ فَضاعِفْ عَلَيْهِمُ اللعْنَ وَالعَذابَ الالِيم.
اللهُمَّ إنِّي أتَقَرَّبُّ إلَيْكَ في هذَا اليَوْمِ ، وَفِي مَوْقِفِي هَذا ، وَأيَّامِ حَيَاتِي بِالبَرَاءَةِ مِنْهُمْ ، وَاللعْنَةِ عَلَيْهِمْ ، وَبِالْمُوالاةِ لِنَبِيِّكَ وَآلِ نَبِيِّكَ عَلَيِه وعَلَيْهِمُ السَّلأمُ.
ثمّ يقول:
اللهُمَّ الْعَنْ أوّلَ ظالِم ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَآخِرَ تَابِع لَهُ عَلَى ذلِكَ ، اللهُمَّ الْعَنِ العِصابَةَ الَّتِي جاهَدَتِ الْحُسَيْنَ عَلَيْهِ السَّلأم وَشايَعَتْ وَبايَعَتْ وَتابَعَتْ عَلَى قَتْلِهِ. اللهُمَّ الْعَنْهم جَميعاً ( يقول ذلك مائة مرّة).
ثمّ يقول:
السَّلأمُ عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِاللهِ وَعلَى الارْواحِ الّتي حَلّتْ بِفِنائِكَ ، وَأنَاخَت برَحْلِك عَلَيْكَ مِنِّي سَلامُ اللهِ أبَداً مَا بَقِيتُ وَبَقِيَ الليْلُ وَالنَّهارُ ، وَلا جَعَلَهُ اللهُ آخِرَ العَهْدِ مِنِّي لِزِيَارَتِكُمْ ، أهْلَ البَيتِ السَّلأمُ عَلَى الحُسَيْن ، وَعَلَى عَليِّ بْنِ الحُسَيْنِ ، وَعَلَى أوْلادِ الحُسَيْنِ ، وَعَلَى أصْحابِ الحُسَينِ الذينَ بَذَلُوا مُهَجَهُم دُونَ الحُسين ( يقول ذلك مائة مرّة ).
ثمّ يقول:
اللهمَّ خُصَّ أنْتَ أوّلَ ظالم بِاللّعْنِ مِنِّي ، وَابْدَأْ بِهِ أوّلاً ، ثُمَّ الثَّانِي ، وَالثَّالِثَ وَالرَّابِع.
اللهُمَّ الْعَنْ يزِيَدَ خامِساً ، وَالْعَنْ عُبَيْدَاللهِ بْنَ زِيَاد وَابْنَ مَرْجانَةَ وَعُمَرَ بْنَ سَعْد وَشِمْراً وَآلَ أبي سُفْيانَ وَآلَ زِيَاد وآلَ مَرْوانَ إلَى يَوْمِ القِيامَةِ.
ثم تسجد وتقول:
اللهمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدَ الشَّاكِرينَ لَكَ عَلَى مُصابِهِمْ ، الحَمْدُ للهِ عَلَى عَظِيمِ رَزِيّتي.
اللهُمَّ ارْزُقْني شَفاعَةَ الحُسَيْن عَلَيهِ السَّلأم يَوْمَ الوُرُودِ ، وَثَبِّتْ لي قَدَمَ صِدْق عِنْدَكَ مَعَ الحُسَيْنِ وَأصْحابِ الحُسَيْن الّذِينَ بَذَلُوا مُهَجَهُمْ دُونَ الْحُسَيْن عَلَيْهِ السَّلأم
نوفمبر 14th, 2007 at 14 نوفمبر 2007 7:58 م
الادراج السابق هو مثال للاعندال والمحبة والتسامح.
نوفمبر 14th, 2007 at 14 نوفمبر 2007 9:20 م
استاذي الكريم
ما احوجنا لادراجك هذا في هذه الايام العصيبة واظنه يستحق الترويج كما يستحق ادراج العزيزة سامية عبد المطلب واكثر
ولكن ملاحظتي على ماكتبه الدكتور محمد عادل تبسيط للناجين باكتفائه بسوق الاحاديث التي تقول عن ان شهادة لا اله الا الله تنجي …..هناك احدايث كثيرة وآيات اكثر تعقد الأمر فالاساس نعم الشهادتين ..,لكن تفريعات الايمان كثيرة ومتشعبه
اما الفئة الناجية فأتمنى فعلا ان يكون ماقاله الدكتور ولكن اوافق ماقاله سليمان يوسف ليس في الاسلام فقط ولكن في كل الاديان …
اتمنى ان تروج لادراجك هذا جيداً انه يستحق ان يقرأه كل مدون استاذي الكريم
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 12:25 م
تسعدني موافقتك استاذة مي لكن الكلام ليس لي فأنا وافقت قائله وهذا يعني اننا جميعا واحد …دمت ودام اخونا الفاضل الاستاذ توفيق التلمساني ….القلم الرائع .
نوفمبر 18th, 2007 at 18 نوفمبر 2007 5:54 م
السلام عليكم
الفرقة الناجية فرقة داخل فرق،وشخص داخل أشخاص، واناس من جماعة الحق ، وليس بالضرورة فرقة واحدة . فالانسان المخلص والمتبع للحق هو من الفرقة الناجية سواء كان من هذه الفرقة او تلك، والحق لا يتلون او يتغير او يحمل اسم فرقة معينة .الحق واحد. الناجون هم فرقة واحدة التزمت الحق، حتى وان لم يجمعها كلام او بلاد او زمان هي الفرقة التي تخلص لله وحده . وليس بالضرورة ان تكون منتميا لفرقة كذا لتكون من الناجين، المهم ان تعرف حق المعرفة ان الفرقة الناجية هي الفرقة التي رأت الحق فاتبعته سواء كانت منظمة في إطار معين او افرادا مختلفي الالوان والاجناس .
ارجو ان تكون فكرتي قد وصلت. هذا رايي والله تعالى يهدينا سبيل الحق والرشاد ويجمعنا على طاعته وحبه.
شكرا لصاحب الطرح جزاه الله خيرا.
نوفمبر 20th, 2007 at 20 نوفمبر 2007 12:33 م
الأخت مي زين السلام عليكم.
بداية شكرا لك على الزيارة و ثانيا يسعدني أن تتفقي معنا حول محتوى رسالة الدكتور محمد عزيزة الكيالي( الفرقة الناجية هي الأمة الإسلامية كلها). أما بخصوص مسألة تبسيطه لفكرة الناجين و اكتفائه بسوق الاحاديث التي تقول ان شهادة لا اله الا الله تنجي . و إشارتك إلى أن هناك أحاديث كثيرة وآيات أكثر تعقد الأمر تتعلق بتفريعات مسائل الايمان .بالنسبة لهذه النقطة أنبهك أختي بأن ما فهمته أنا من كلامه ليس سعيه للوقوف في وجه التنوع الحاصل بين طوائف الأمة أو إنهاء الخلاف الموجود منذ مئات السنين . ما فهمته هو سعي الكاتب لإقناع أتباع الفرق المختلفة بضرورة التعامل مع المخلف على أنه مسلم و ليس كافر لأنه في النهاية مسألة النجاة من النار وحده الله تبارك و تعالى هو الذي يختص بعلمها و ليس لأحد سواه الحق للفصل فيها لصالحه أو الفصل بأن غيره من المخالفين مأواهم جميعا جهنم و بئس المصير.
أما بخصوص أمنيتك بأن يكون ما قاله الدكتور عزيزة صالح لنتعامل به حتى مع أتباع الأديان الأخرى فأستسمحك أن توضحي هذه الفكرة أكثر لأني لم أستوعبها جيدا.
أختي الكريمة لقد تشرفت بزيارتك و و أعجبت كثيرا برجاحة عقلك و هذا ما يجعلني أطمع في أن يستمر التواصل بيننا.
بكل احترام أخوك توفيق التلمساني.
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 9:49 م
الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة هي جماعة متعددة من أنواع المؤمنين ، ما بين شجاع وبصير بالحرب وفقيه ومحدّث ومفسّر وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزاهد وعابد وغيره ممن شهد لله بالوحدانية ولرسوله بالرسالة